الحكم المحلي تتابع كافة الهيئات المحلية في اتخاذ الإجراءات اللازمة في مكافحة البعوض

الحكم المحلي تتابع كافة الهيئات المحلية في اتخاذ الإجراءات اللازمة في مكافحة البعوض

غزة_الحكم المحلي
أكدت وزارة الحكم المحلي على أن الطواقم العاملة في لجنة مكافحة البعوض في الهيئات المحلية دائما على جهوزية عالية لمواجهة موسم البعوض الذي يعتبر بأعلى معدلات انتشاره هذه الفترة .

وأشارت الوزارة إلى أن موسم مكافحة البعوض بدأ فعليا في الأول من مارس وسينتهي في نهاية شهر أكتوبر المقبل.

وبينت الحكم المحلي أن الهيئات المحلية تستخدم ثلاثة طرق للقضاء على البعوض " ميكانيكية – وكيميائية، وبيولوجية "، حيث أن الطريقة الأولى تعتمد على ردم الحفر وتحريك المياه الراكدة وتوسيع مجرى الوادي ومعالجته، ووضع ضفادع وأسماك في برك المواطنين لتتغذى على يرقات البعوض.

أما الطريقة الثانية فيتم فيها استخدام الزيت المحروق والسولار إن لم تتوفر مادة BTI لتفادي طفو اليرقة على السطح، وأما الطريقة الثالثة فتعتمد على مادة الـBTI  حيث تعتبر أقوى فاعلية لأن اليرقة تتغذى على البكتيريا السامة التي تحتويها المادة فتقضي عليها قبل اكتمال نموها إلى حشرة .

وكانت وزارة الحكم المحلي قد تابعت كافة الهيئات المحلية في اتخاذ الإجراءات اللازمة في مكافحة البعوض سواء من متابعة عمليات الرش بصورة دورية مع التركيز على البؤر التي يتوالد فيها البعوض لمنع تكاثرها، وتكثيف عمليات المكافحة الفيزيائية في أماكن توالد حشرة البعوض، ومتابعة كافة الشكاوى الواردة من المواطنين وعمل مسح شامل للمنطقة للكشف عن وجود أي بؤر للبعوض ومعالجتها.

وفي هذا السياق نفذت بلدية غزة حملة واسعة لمكافحة حشرة البعوض، وعملت على القضاء عليها باستخدام جهاز الإحداث الضبابي "الفوجر"، وبحسب البلدية، فإنه تم رش محيط برك تجميع مياه الأمطار (الشيخ رضوان، عسقولة، الصداقة) ومنطقة الخط الشرقي إضافة إلى شارع رقم 10.

ومن جهة أخرى قامت طواقم الصحة والبيئة في بلدية عبسان الكبيرة وبلدية مخيم المغازي بمكافحة حشرة البعوض عبر الرش بجهاز الضباب الحراري (الفوجر) حيث تم رش جميع أحياء البلدة والمخيم.
وقام قسم الصحة والبيئة في بلدية البريج رش منطقة النباهين ومحطة المعالجة المركزية ومجرى وادي غزة والتل الأخضر وحارة السعود.

وبين قسم الصحة والبيئة في بلدية وادي غزة أنه تم رش مجرى وادي غزة، ومجري وادي أبو قطرون، ومنطقة أبو حجير، ومحيط محطة المعالجة المركزية، وحي مسجد بلال بن رباح، وكافة المناطق الشرقية التي تعاني من البعوض في وادي غزة.

حيث يأتي ذلك بعد سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها البلدية لمكافحة حشرة البعوض، كإغلاق عبارات تصريف مياه الأمطار وأيضا رش البرك الزراعية والمياه الراكدة حول بعض المنازل.

وكانت الهيئات المحلية قد عقدت عدة ورشات توعوية لموظفي البلديات الذين سيعملون خلال الموسم الجاري, ووضعتهم في صورة طرق المكافحة وكيفية اختبار أفضل مواعيد الرش لمكافحة حشرة البعوض في أماكن تكاثرها، ولضمان صيف آمن وهادئ للمواطنين دون أي منغصات.

شارك هذا المقال