وزارة الحكم المحلي تشارك في ورشة عمل بعنوان (معا نخطط) والذي نفذها مجلس الإسكان الفلسطيني بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية

غزة – وزارة الحكم المحلي

شاركت وزارة الحكم المحلي ممثلة بوكيل الوزارة السيد م. سعيد عمار ومدير عام المنطقة الجنوبية م. فرج الصرفندي، والإدارة العامة للتنظيم والتخطيط العمراني بالوزارة ممثلة بمديرها العام م. صبحي سكيك وطواقمها الهندسية بورشة عمل بعنوان (معا نخطط) ضمن برنامج دعم التخطيط المكاني التشاركي في قطاع غزة والذي نفذها مجلس الإسكان الفلسطيني بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

 

استهدفت الورشة التجارب المتعلقة بالمجلس الفلسطيني في مشاريع التخطيط، والتي استمرت على مدار ثلاث سنوات وتوضيح كيفية تحديث مخططات هيكلية واعداد مشاريع تفصيلية لمجاورات سكنية في ثماني بلديات في قطاع غزة.

 

وتحدث السيد وكيل وزارة الحكم المحلي م. سعيد عمار عن أهمية هذه المشاريع في الوقت الذي تعاني فيه مختلف مناطق قطاع غزة من الزحف العمراني المتسارع والمستمر 

 

وأشار م. صبحي سكيك عن دور الوزارة والبلديات ممثلة بمجتمعاتها المحلية في اعداد هذه المشاريع، واكد سكيك على وجود التعاون المشترك بين الوزارة وبين البلديات في اعداد هذه المشاريع جنبا الي جنب مع باقي الأطراف.

 

ونوه م. فرج الصرفندي مدير عام المنطقة الجنوبية للمجلس الفلسطيني للإسكان الي ضرورة ان يكون هناك جدول زمني قبل أي عملية تخطيط حتى نترك مجال للاعتراضات، وأيضا تفحص المخططات بالكامل من خلال دخولها اللجنة المركزية في الوزارة.

 

وأشاد م. صبحي سكيك بتجربة المشاركة المجتمعية ومشاركة المجتمع في عميلة اتخاذ القرار وأوصي بضرورة تعميم المشاركة المجتمعية كمنهجية عامة في التخطيط علي كامل مستوياته وعلى ان تشتمل هذه المشاريع على خطة للتنفيذ مما يسهل عملية التمويل وتطبيق هذه المشاريع على ارض الواقع.

 

وتقدم م. سعيد عمار بالشكر لجميع الأطراف المشاركة والممولة للمشروع متمنيا استمرار العمل من هذه المشاريع بحيث تستهدف باقي بلديات قطاع غزة في المرحلة القادمة.

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك هذا المقال